أفلا يتدبرون القرآن


إن المتدبر للقرآن يوقن بأن محمد هو رسول الله حقاً لما فى أسلوب القرآن من الأمور التى لا تخطر على عقل إنسان أن يأتى بها
وذلك ما أراده الله منا وهو تدبر القرآن .
ومع أن هناك الكثير من الكتب التى تبرز إعجاز القرآن
إلا أن القارئ يمكن يستنتج بعقله ما يؤكد صدق محمد صلى الله عليه وسلم
ومن ذلك وقوله :
" وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ "
فما الذى يجعل الرسول يأتى بمثل هذا التشبيه وما أدراه أن الذى يصعد إلى السماء يضيق صدره – أم أن هذا التشبيه كان مجرد كلاماً وبالصدفة أثبته العلم - إذا صعد رواد الفضاء أحسوا بذلك

ثم يأتى بنتيجة أن الجبال ليست ثابتة فى قوله :
"وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ "
أليس فى هذا مجازفة تجعل البعض (وقتها) يتهكم عليه ولماذا يدخل فى تلك الأمور . نعم أثبتها العلم بعد ذلك أنها تسير . ولكن ماذا كان يقول من يتلقى هذه الآيات وقتها .
وهل كان مع محمد واحد من العلماء يساعده

وكأن محمد على معرفة بما جاء به موسى إذا لم يخبره الله فمن أخبره :
" َلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ "
فهو دارس للأديان الأخرى . فممن تعلمها ؟
بل ويتحداهم أيضاً : " قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ "
وعلى علم بالأمم السابقة ويدلهم على أماكن أرضهم فهل درس التاريخ والجغرافيا
" وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ "
فقد حدد مكانهم فى واد باليمن به منازلهم

" وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ"
" ُقلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ
"
وهل رأى محمد كل هذا أمن أخبره به ؟
وهو عالم بالأنفس :
" وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا
فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ
"

وهل لرجل يريد أن يسيطر على الدنيا أن يصلح بين البشر ويجعلهم متحابين ويساعدون بعضهم : " َآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"

وهل ركب محمد البحر وترك الصحراء حتى يأتى بهذا المثل "َإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ "
أم كان على معرفة ببعض الرحالة أو قبطان يصف له شكل الموج
مثل أخر لإحياء الموتى : " وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ "
فما كان الرسول أغنى عن تلك الأمثلة التى يمكن أن يكذبه فيها أصحاب الديانات الأخرى ولكنه اليقين من الحق

شهادة عبد الله بن سلام على أهله عندما أسلم وأخبر الرسول أنهم فى لحظة يمكن أن يغيروا أقوالهم وهذا ما حدث فعلاً عندما توارى وسألهم الرسول عما يقولون فى عبد الله بن سلام فمدحوه جميعاً فلما خرج عرفوا أسلامه تغير الموقف تماماً وعابوه :
" وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ "

والإخبار عن المنافقين :" وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ "
" سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً "

والرؤيا التى تحققت :" لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم عام الحديبية قبل خروجه أنه يدخل مكة هو وأصحابه ويحلقون ويقصرون فأخبر بذلك أصحابه ففرحوا فلما خرجوا معه وصدهم الكفار بالحديبية ورجعوا وشق عليهم ذلك وراب بعض المنافقين نزلت وقوله بالحق متعلق بصدق أو حال من الرؤيا وما بعدها تفسيرها (لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله) وتحققت الرؤيا في العام المقابل

وما الذى يجعل محمداً متأكداً أن المسيح لم يقتل
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً
لماذا يتحدى أهل الكتاب ؟
ولماذا يبرئ أمه مع أنها من بنى إسرائيل أعداء ه
" وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ "

بل وفى هذا إعجاز
" إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ "
الذى قال إن محمداً أبتر لأن أولاده الذكور يموتون فهو فلن يذكره أحد بعد موته
ولكن حدث العكس فالملايين يذكرونه كل بل كل ساعة بل لا يتوقف
ومن قال ذلك ( أبو جهل ) لم يعد له ذكر حتى أولاده أسلموا ووضعوه ورفعوا ذكر محمد
فهو الأبتر

وكلما قرأت القرآن ستخرج بنتائج أخرى غير تلك النتائج التى تمتلئ بها الكتب التى تتحدث عن إعجازالقرآن وهذا سيخرج بنتيجة وأنا أستنتج أخرى


ربما نكون لسنا متخصصين ولكن لنا عقول نعرف بها
وما غمض علينا فهناك التفاسير
وما يحاول النصارى والملحدون تشكيكنا فيه فهناك العلماء للرد على الشبهات



يا ما انت غلبان يا مصرى . ليس لك إلا الله ..وبس

على الرغم من أنى لا أحب الحديث عن الحكومة وأفعالها ووجهت تدويناتى نحو كل شيء بعيداً عن أوضاعها فقد طفح الكيل
فلم أكن أتصور أن يكون الشباب المصرى رخيص لهذه الدرجة ليس من دول أخرى فقط بل من مسئوليه
فلم تتحرك الحكومة لإنقاذ الصيادين المخطوفين منذ خمسة أشهر
يااااااااه خمسة أشهر !!!
ما كل هذا الصبر ؟

34 صياداً فى أيدى قراصنة
وعندما فاض كيل أهلهم اعتصموا وتوجهوا إلى مجلس الشعب ليدخلوا للمسئولين
وسمحوا بدخول ممثلين
ليخبرهم المسئولون أن ليس لديهم ميزانية لدفع جزية للقراصنة
هى كام الجزية ؟
5 مليون
كتير بالنسبة للدولة ولا بالنسبة للأشخاص ؟
5مليون على 34 فرد يعنى الواحد ثمنه حوالى 178 ألف
كتير ؟
ما فيش ميزانية .. طب ممكن يتلموا
نادى يستغنى عن ثمن لاعب .. ويبعت الـ5 مليون
مش مهم ياخد الدورى السنة دى فى مقابل إنقاذ أرواح

وكل هذه الفترة وهم محتجزون حتى جاء أمر الله بنصر عزيز
فقط استطاعوا الهرب وقتل اثنان منهم
بل وأسروا 4 صوماليين .... هو ده الإفتره بصحيح
نعم هو نصر صنعه هؤلاء دون تدخل من أى جهة

لهذه الدرجة ليس للمصرى أى قيمة ؟
*****************
ولم أفق من الصدمة إلا وقرأت مصيبة أخرى
هو وصول اليهود إلى قلب الوطن فى «ثياب مرشدين سياحيين ».
شركة سياحية أمريكية تستحوذ على نسبة من السوق المصرية قررت أن تتوقف عن تشغيل المصريين فى مجال الإرشاد السياحى واستوردت عددا كبيرا من اليهود للقيام بهذه المهمة
يا نهار إسود .. اليهود يشرحوا تاريخنا للسياح ؟؟؟؟؟

أحد المرشدين منهم وقف فى مقدمة الأتوبيس السياحى المتجه إلى منطقة الأهرامات
قدم نفسه إلى السياح الأمريكان

وبدأ فى الحديث عن الأهرامات ودورها فى وضع أسس الهندسة الأولى فى العالم،
ولكن من بين ما قاله ( حسب رواية نقلت عن سائق الأتوبيس الذى يجيد الإنجليزية )
«إن التاريخ الحديث لم يحسم بعد الخلاف على أن اليهود هم من شيد الأهرامات.. فالمصريون يغضبون بمجرد فتح الموضوع معهم..لكن التاريخ الحقيقى ستكشفه معاهد البحث فى الآثار المصرية»

حتى تاريخنا مش عارفين نشرحه
أنا خايف يجى اليوم أمشى فى الشارع ألاقى يهود مقبلنى يقولوا انت رايح فين الشارع ده بتاعنا .

أنا عايز أعرف البلد دى فعلاً فيها حكومة ترعى مصالحنا ؟
لو الجواب نعم
ما الدليل ؟؟؟؟؟؟؟

كلـماتــكِ




عشتُ فى كلماتكِ كأنى ولهان


صيرتى العشق لعينى أفنان


أحلق فوقها أعيش حياتى


جعلتنى أشعر أنى إنسان




لمست الشوق لأول مرة


و لمست شفاهاً كالدرة


أحاديث ملكت أوقاتى


صورتيها فى حضنى مرأة



عذب وبديع كلاماتك


آهٍ من لمسة همساتك


تخطف منى ملزاتى


فلا تبقى لغيرك نظرة



تبقيني فى حالة هذيان


تجعلنى لوحة فنان


لا أملك منى حاجاتى


فتثور بقلبى ثورة


يا ريتنا كنا فى غابة

ليه يا إنسان ما بقتش إنسان

خرجت من جلدك لجلد تعبان

لعدت بطبطب على أخوك ولا تنصحه

وتعمل اللى فى نفسك وإنت قاصد تجرحه

بقينا نقول الإنسان كان زمان
:
:
و بيقولوا عايشين فى غابة !!

بعد ما خلى العَمرانة خرابة

عمرك شفت أسد ياكل أبوه

ولا ديب يبيع كِلية أخوه

دا الوحوش بالنسبه لنا غلابة
:
:
عايز تتهنا من غير مشقة

أو رزق واسع ما تسعى ! ليه لأة

ليه عايز اللى فى إيد غيرك يزول

وتسيب المجرم وتبهدل ابن الأصول

هو ربنا مش مقسم الأرزاق ؟ أيوه ، ولا لأة
:
!!!!!!

من تخاريفى !!!!!

عالم مثالى



عالم مثالى فيه البشر رحيم ، له مشاعر مختلفة .
كأنه خلق من مادة راقية ، لا تسمع فيه إلا عبارات الود والإطراء.
إذا احتاج أحدهم المساعدة فيجد أكثر من يد ممدودة
لا مكان فيه للمشاحنات .
إذا كنت فى حزن تجد من يواسيك ، ويفرح الجميع وتتلقى التهانى عند فرحك دون رياء ولا نفاق ولا حسد.
هذا العالم تدخله بضغطة زر إنه هذا العالم ، عالم النت .


وإذا اضطررت لإغلاقه وسلمت نفسك للحياة الطبيعية ..
تصطدم بأنواع مختلفة من البشر دنيا فيها الصراع على أشده .
بين حاقد يتربص بك المصائب بل ويدبر ، ولا مانع من أن يعلن ذلك فى تهديد وتحدٍ لكل الأخلاق الكريمة
ومن يبتزك إذا رأى معك ما ينفعه.
فى الشارع البعض مشتت .
ربما المعايش التى أخذت لبهم فأنستهم حقوق الغير أنستهم الود

حتى تلك الكلمة التى أمرنا بها رسولنا ( الذى يدّعون إتباعه ) قد نسوها ، و ربما ليس هناك وقت لها .
فلا أحد يتذكر قول ( السلام عليكم ) عند لقاء أخيه .
وإذا ألقيت السلام فالرد بصعوبة شديدة ، لها ثقل غريب على اللسان .
ربما انتشر بين هؤلاء السائرون بعض الطيبين ، ولكنهم محجوبون لقلتهم .

أو ربما قابلت صديقاً يساعدك على استرجاع حالتك وتفاؤلك ولكن ليس بالقدر الكافى .
حينها تعود مسرعاً إلى العالم المثالى .


:

آثرت أن أبقى منسياً



أعيش بين طيات البشر أرقبكِ


أتلصص لحظات فيها تظهرين


أحرص على ألا تشعرين


استمد من محياكى حياتى

كما استمد النبات من الشمس حياته


دون أن يضمهما لقاء


آثرت أن أبقى منسياً

ربما إن اقتربتُ قتلتنى كلمات لا أرضاها

فالنبات لا يلمس الشمس التى تعطيه ضياها

ربما تجديننى فى باقة ورد لمستها يداكِ

أونسمة ريح تحمل منى أشواقى


أوبين ستائر الليل وقلمى وأوراقى



***

مش هندخل النار لو زرعنا نخل

فى مدونة إنترنتاوى موضوع عبارة عن دعوة لزراعة شجرة
ومن الأشجار الغريبة شجرة تطرد الحشرات اسمها شجرة النيم
وبالإضافة لهذه الشجرة النافعة :
يوجد فى بلادنا الكثير من أشجار النخيل الأفرنجى ( يستخدم للزينة ) يعنى لا نستفيد منه شيء .
ماذا لو تم زراعة نخل نستفيد منه يعنى نخل بصحيح ؟
فى الشوارع أو على كل كورنيش وفى المدن الجديدة أو حتى أمام المنزل . وهو يتحمل العطش وملوحة الأرض .حتى لو تركت ووقع بلحها على الأرض أو حتى سرق فهى صدقة
فالرسول يقول " ما من مؤمن يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة " أو كما قال .
أليس من الممكن عمل اكتفاء ذاتى لكل مدينة بل والتصدير أيضا .
على أن يتولى زراعتها المجالس المحلية فى كل مدينة وبالطبع تعيين مختصين فى الزراعة ممن يجلسون على المكاتب لعلهم يعملون شيئاً مفيداً
و يبلغ إنتاج النخلة الواحدة حوالي 100 كغ ويصل إلى 400 كغ في بعض الأنواع .
فما سر التمسك بأشجار عقيمة ؟ ما المانع أن تكون أشجار مثمرة وللزينة فى نفس الوقت ؟